5 تحديات تواجه الـFreelancer للعمل كمستقل




هل سئمت من العمل كموظف ؟ وتريد أن نتشئ مشروعك الخاص وأن تكون مدير نفسك وأن تطلق العنان لأبداع فكرك أذا اهلا بك في في عالم ال Freelancing أو العمل المستقل ...ولكن هل لديك خطة للمرحلة المقبلة ؟ بمعني أصح ما هي التحديدات التي ستواجهها أو التي واجهها الـ Freelancers من قبلك ؟

كل هذة أسئلة يجب أن تضعها في إعتبارك قبل أن تفكر أن تترك وظيفتك وتجازف براتبك الشهري الثابت..إذا دعني أطرح لك أهم 5 تحديات ستواجهك في بدايت مشوارك في العمل كمستقل :

1- هل أنت مستعد أن يكون البيت هو مقر العمل ؟ :



بمجرد  ذكر فكرة العمل من المنزل أول ما سيتطرق الي ذهنك هو الراحة...وأنك تمسك بزام الأمور بتحكم في ساعات العمل وساعات الراحة.

ولكن السؤال هنا ..هل ستسطيع فعلا أن تسيطر علي وقتك, وان تحدد لنفسك ساعات العمل و الأهم هل ستلتزم بها, وان تتحكم في المشتتات الكثيرة الموجودة في المنزل مثل التلفاز وأفراد الأسرة و الهاتف ومواقع التواصل الأجتماعي ..إلخ 

لأن ببساطة أن تكون مدير نفسك يعني أنة لن يكون عليك رقابة مثلما كان في العمل فمن الممكن أن تأخذ وقت أطول بكثير من الوقت الذي كنت تنفذ في هذة المهام عندما كنت تحت قيادة شخص ما ...أيضا من المهم ان تضع حدود للتواصل مع أفراد الأسرة بمعني أن يعرفوا أنك لست متاح للتواصل في أي وقت لمجرد أنك تعمل في المنزل.

2- هل لديك مدخرات ام ستبدأ من الصفر ؟ :


ينصح قبل البدأ في اي شيئ أن تكون مدخر علي الأقل دخل يكفيك لمدة 6 شهور ويفضل 12 شهر !

ذلك لأنك عندما تقرر أنك ستعمل كمستقل لن تجد المشاريع تتهافت عليك من كل مكان (يعتمد علي الخبرة) بالطبع ستأخد وقت ليس بالقليل في العرض مهاراتك علي العملاء لأجتذاب المشاريع التي ستعمل عليها وايضا في بداية المشوار لن تسطيع أن تطلب سعر عالي مقابل الخدمات الي تقدمها .

3 - مستعد أن تكون مسئولا ؟ :


عند العمل لدي الشركات يكون هناك مديرا مسئول عن فريق عمل ..وكل فرد في هذا الفريق مسئول عم مهمة محدده فقط لا غير ولكن الأمر مختلف هنا ففي العمل الحر أن المسئول الأول والأخير عن " التواصل مع العميل - التصور والأبداع - التحليل - التنفيذ - وأخيرا الجودة "  ...فهل توجد لديك القابلة والمهارة اللازمة لتحمل كل هذة المهام ؟

4 - أنت لست مجرد مستقل أنت رجل أعمال ! :


العمل الحر والتجرد من قيود الوظيفة ليس إلا المرحلة الأولي فقط ! ... فيجب ان يكون لك نظرة ماذا ستكون في المستقبل فبعد فترة من العمل الحر إن لم يكن لك هدف أكبر للمرحلة التالية ممكن ان يعود ذلك بالسلب علي عملك...علي سبيل المثال حاول أنت تؤسس لنفسك شركة و علامة تجارية حتي ولو إفتراضية وايضا عمل حساب بنكي بأسم الشركة بذلك يؤثر بالأيجاب علي الأنطباع الذي يأخذة عند العملاء في بداية التعامل ويجعلهم ينصحون بالعمل معك لثقتهم بـ "البراند" التي يتعاملون معها حاليا .

5 - حدد مجالك جيدا وإستمر في تطوير نفسك :


يجب أن تكون ملم جيدا جدا بالمجال الخاص بك و المجالات المتعلقة به وأن لا تتوقف عند حد معين في تطوير نفسك..سواء بالإطلاع علي أحدث الأبحاث في مجالك أو متابعة الناجحين فيه و أيضا التعلم الذاتي وحضور المؤتمرات والكورسات مع مراعاة الا يطغي أي شي علي الأخر.

هذة نظرة مختصرة من تجارب كثير من الأشخاص الذين أختاروا العمل المستقل ... والأن بعد ما عرفت ما ستواجهة من تحديات هل ستستطيع تجاوزها ؟

إذا كانت الإجابة نعم....إذا أهلا بك في عالم العمل الحر !

0 التعليقات: